الحكم الشرعي في قتل النمل
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..
أحبتي في الله ..
أنقل لكم حكما ً شرعيا ً لعله يفيدني و يفيدكم ..
بارك الله فيكم ..
و يدور حول موضوع غاب حكمه عن كثير جدا ً ..
من الناس ..
أسأل المولى أن يوفق المسلمين لما فيه خيرهم و صلاحهم ..
السؤال: ــ
النملة ذلك المخلوق الضعيف حصلت على حصانة إلاهية بتحريم قتلها !
فهل جميع أنواع النمل لا يجوز قتلها ؟؟ أم هو نوع واحد ؟؟
وكيف أميز هذا النوع ؟؟ وذلك حتى لا آثم ..
الجواب: ــ
جاء النهي عن قتل النمل ..
فقد ثبت عن النبي أنه أخبر أن نملـة قرصت نبيا ً من
الأنبياء ، فأمَرَ بقرية النمل فأُحرقت ،
فأوحى الله إليه أفي أن قرصتك نملةٌ أهلكت أمة من الأمم تسبح .
متفق عليه .
وعند الإمام أحمد من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال :
نهى رسول الله عن قتل أربع من الدواب : النملة
والنحل والهدهد والصرد .
والقاعدة المتقررة شرعاً أن المؤذي طبعاً يُـقتل شرعـاً .
والنمل إذا كان في البيوت وآذى الناس وتسبب في أذاهم فإنه يُنذر ثلاثة
أيام ، وغالباً يخرج بعد ذلك .
وقد جرّبتُ هذا وجرّبه غيري .
أما إذا لم يخرج وكان مؤذياً فإنه يُقتل للقاعدة السابقة .
والله أعلم .
السؤال: ــ
عندي خلفية عن تحريم قتل النمل لكن أنا أسأل أي نوع لا يجوز قتله ،
فالنمل عدة أنواع ؟
صغير ويسمى الذر .. ومنه الأسود ذو الأرجل الطويلة ..
وهناك أنواع كثيرة ..لذلك أرجو التوضيح .. ؟
وكيف لي أن أنذره 3 أيام ؟!
أرجوك أوضح لي هذه النقطة . ؟
الجواب: ــ .
أما النمل فما كان مؤذياً فإنه يُقتل للقاعدة السابقة :
المؤذي طبعاً يُقتل شرعاً .
فأي نوع من النمل ( داهم البيوت أو الأطعمة )
وأصبح مؤذياً فإنه يُقتل صغيراً كان أو كبيراً .
أما إذا لم يكن مؤذياً أو كان خارج البيوت ، فإنه لا يُـقتل .
وبالنسبة لإنذاره والاستعاذة منه يرى بعض العلماء أن يُقرأ عليه :
( يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم )
ويُنذر كأن يُقال له عند مساكنه أو تجمعاته يقال له مثلا : أخرج أيها
النمل ، وإلا قتلناك أو آذيناك . ونحو هذا .
وقد جُـرّب هذا فنفع .
فإذا لم يخرج بعد ثلاثة أيام وكان مؤذياً فإنه يقتل ..
وأخذ العلماء هذا من إنذار حيات البيوت ،
وخصّها بعض العلماء بحيات بيوت المدينة النبوية .
فقد روى الإمام مسلم في صحيحه من طريق أبي السائب مولى هشام بن زهرة
أنه دخل على أبي سعيد الخدري في بيته قال :
فوجدته يصلي ، فجلست أنتظره حتى يقضي صلاته ،
فسمعـت تحريكا في عراجين في ناحية البيت فالتفت فإذا حيّة ،
فوثبتُ لأقتلها فأشار إلـيّ أن اجلس ، فجلست ، فلمـا انصرف
أشـار إلى بيت في الـدار ، فقال : أترى هذا البيت ؟ فقلت : نعم ،
قال : كان فيه فتى منّا حديث عهد بعرس قال :
فخرجنا مع رسول الله إلى الخندق
فكان ذلك الفتى يستأذن رسول الله
بأنصاف النهار فيرجع إلى أهله ، فاستأذنه يوما ،
فقال له رسول الله :
خذ عليك سلاحـك فإني أخشى عليك قريظـة
فأهوى إليها الرمح ليطعنهـا به وأصابته غيرة ، فقالت لـه :
اكفف عليك رُمحـك ، وادخل البيت حتى تنظـر ما الذي أخرجني ،
فدخل فإذا بِحَيّةٍ عظيمة منطوية على الفراش فأهوى إليها بالرمح
فانتظمها به
ثم خرج فركـزه فـي الدار فاضطربت عليه ، فما يُدرى أيهما كان أسرع
موتاً
الحيّة أم الفتى ؟
قال : فجئنا إلى رسـول الله ، فذكرنا ذلك له ،
وقلنا :
ادع الله يحييه لنا ، فقال :
استغفروا لصاحبكم . ثم قال :
إن بالمدينة جِنـّـاً قد أسلموا ، فإذا رأيتم منهم شيئا فآذنوه ثلاثة
أيام ، فإن بدا لكم بعد ذلك فاقتلوه فإنما هو شيطان .
والله أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم .
؛
؛
؛
وهذا كلام الشيخ الألباني رحمه الله ..
- نهى عن قتل أربع من الدواب : النملة و النحلة الهدهد و الصرد
( حم د هـ ) عن ابن عباس .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6968 في صحيح الجامع
- نهى عن قتل : الصرد و الضفدع و النملة و الهدهد
( هـ ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6970 في صحيح الجامع
أسأل الله تعالى أن يفقهنا في دينه .. و أن يزيدنا علما ً و حلما ً و أخلاقا ً ..
آآآآآآآمين ..